استراحة محارب

إحدى أيام الافتراش

ياله من تعبير دقيق ، اليوم تبدأ استراحتي كمحاربة وبمعنى أبسط اليوم بدأت عطلتي الفصلية شعور غامر بالسعادة والراحة من جهة ، و فراغ غريب من جهة أخرى !
كيف كان يومنا الأخير ؟
كان هذا الاسبوع المبتور مدجج بالاختبارات ثلاث أيام لثلاث مواد بلا يوم off بينهم !!
أصول ثم حلية ثم عقيدة ، آخرهم كان أطولهم* ،
ليلة البارحة كانت دراسة متواصلة إلا سويعات من الشجار مع الآنسات ، بدأت عطلة توتة منذ الأربعاء الماضي ، و سمحت لأختها بالغياب مؤازرة لها وراحة لبالي من فقرة الصباح ورجاءات الدوام ، في أول اختبار تسلطت هنودة عندما أوقظتها ورفضت الدوام رفضا باتا ً حملتها لدورة المياة وانتهت دون أن تشعر وغسلت وجهها وهي مغمضة عينيها وغسلت اسنانها وهي مصرة أنها نائمة ثم ركضت لسريرها و تغطت ببطانيتها ، لحقتها وبيدي ملابسها الداخلية النظيفة سحبت غطاءها و بدأت أغير ملابسها وهي تبكي وترفس بقدميها وتشد مخدتها وأنا اسحب من جهة أخرى و صراخنا يملأ البيت في تلك الفجرية الهادئة ، كان توقيتها سيئا فأنا بالفعل اشعر بالمغص والخوف من اختبار التسميع و فجأة معركة صغيرة أخرى و مزاج معكر !!!
ساعدتني أمي و اقنعتها فخرجنا مثل كل يوم متأخرين قليلاً ، ومضى ذلك اليوم والاختبارت الستة التي تلته على خير ما يرام ولله الحمد ، نعود لثلثائنا المجيد ، ليلته بقيت مستيقظه حتى الثانية والنصف فجراً اقرأ العقيدة و أقول أقرأ لأن الكتاب أطول من أن يطلق على ما أفعل بالمذاكرة فهو مرور  الكرام ، استيقظت بعدها بقليل ربما في الخامسة والنصف بحجة اكمال ما تبقى من مذاكرة لكن بعد الاستحمام و التدثر جيدا عدت للكتاب ثم مر الوقت سريعا و تذكرت أني وعدت البنات باحضار الشاي لفطورنا الجماعي ، فنزلت للمطبخ وضعت طبق الحلو الذي اشتريته قبل ليلة بجوار عبائتي و كذلك السجادة التي سنفترشها و دلة الشاي و شربت شاي بالحليب و خرجت مبكرة نوعا ما ، ثم فقرة المراجعة في فصلنا معلومات من كل حدب وصوب وكل واحدة تشرح ما تود أن تتذكره ، تدخل علينا المعلمة لتعلن أنه حان وقت الاختبار ويتوجب علينا النزول للقاعدة التي تجمع كل الطالبات المستوى الأول والثاني قرابة الستون طالبة ، الاختبار ٥٢ ربما كله موضوعي عدا آخر فقرتين وكالعادة اقتطع وقتا لتوقع توزيع الدرجات وأبدأ أحصي النقص بناء على توقعاتي كان الأمر محيرا كيف ستقسم ٦٠ درجة على ٥٢ ؟!! أكره الرياضيات فلم افكر كثيرا طالما الارقام ليست متناسقة ولا سهلة لأفكر بهذه الفقرة هل هي منقصات أو نواقض !! بعد ساعة خرجت ووجدت عدد لا بأس فيه في فصلنا يجهزون عدة الفطور ، كانت النية فول و عدس و تميس ، ولأننا نساء تمددت القائمة لتشمل أصناف عدة ،حلا و كيك وورق عنب و عريكة و فلافل وفطاير وكرك وقهوة وشاي ولمة حلوة و ضحكات صاخبة ، نضحك ثم نلتفت للباب متوقعين أن تمر بنا الادارية لتخبرنا بضرورة خفض أصواتنا و المحافظة على السمت والوقار نتعهد بذلك ونعود للصراخ ضحكا وأحاديثا ً لعلها تقول في خاطرها ( تصقلهم الأيام ) بعد أن شبعت تماما استندت على الجدار و علقت احداهن ( أسماء واضح يبغالك سرير ) وكانت صادقة ولأن الجميع هدأ أظن لو ناولني أحدا مخدة و تلحفت بعبائتي لربما نمت أحلى نومة بغض النظر عن المكان .
العصر ذهب البنات لوالدهن وخرجت مع أمي للسوق احتفالا بالعطلة و قضاء للاحتياجات المهمة ، في الأيام الماضية اشعر اني أهملت الآنسات فأنا دائماً مشغولة لا أريد أن اسمع او ألعب معهم أو حتى أقرأ قصة كنت أعلق كل الأشياء بالعطلة والآن أتت أخيرا .
جعلها الله اجازة مباركة ويسر لنا فيها تحقيق كل ما نتمنى ..آمين


* في العقيدة كانت الدروس عن أركان الأيمان بتفاصيلها وكان أطولهم الايمان باليوم الآخر تقرأين وتغوصين في تفاصيل مرعبة ، تارة فتنة القبر وتارة نعيمه ثم الصراط ينقل المؤلف عن الصحيحين هدوء ذلك الموقف و أن لا يتكلم أحد إلا الرسل ولا يقولون إلا ( اللهم سلم سلم ) و يعبر الناس واحد تلو الآخر يصف لنا تفاوتهم و نورهم بحسب طاعاتهم ثم نتجاوزه أخيرا ً هل نحن بالجنة !؟ لا ليس بعد الآن القنطرة جسر بين الصراط والجنة لا يعلم ما يحدث فيه تمام سوى أن المؤمنين يتصافون فلا يبقى في قلوبهم غلا على بعضهم البعض ثم ..الجنة ولا نتوقف هنا يكمل الوصف حتى يصل لأعظم لذة وأكملها وهي رؤية وجه ربنا عز وجل و اتذكر النونية حين يقول ( واذا رأه المؤمنون نسوا الذي هم فيه مما نالت العينان والله ما في هذه الدنيا ألذ من اشتياق العبد للرحمن ) ..مشاعر جياشة طيلة القراءة ومع كل سطر تزداد رغبتي أن يقرأ من أحبهم هذا الكتاب ليوقظ عزائمنا للسير إلى الله و تذكر حقيقة هذه الدنيا.

اسم الكتاب : توضيح العقيدة الإسلامية ، تأليف : د. أحمد عبدالعزيز القصير ، لم أجد منه نسخة الكترونية لكنه يتوفر بجرير بسعر معقول

الإعلان

فكرتان اثنتان على ”استراحة محارب

  1. الله يسعدكم يا اسوم، الجو يلامس شغاف القلوب والله. وشوقتيني للكتاب، قبل أن اصل لإسمه خمنت انه كتاب العقيدة الواسطية فهو يشبه التدرج الذي سردته، لكن أصدقك القول بأن اسم المؤلف داعب خيالاتي الحلوة، الشيخ القصيّر _ربي يحفظه_ لديه لغة سهلة وحلوة ويدعّم كل حديثه بأسلوب قصصي مشوّق سواء في كتبه او في محاضراته الصوتية، لا يزال كتاب التوحيد من شرحه قمة في قلبي وأصل إلى حد اعتباره روضة يمكن أن يرتع بها الجميع بدون ملل وكل مرة بفائدة جديدة مخبوءة مكتنزة. أسأل الله أن يحفظ علماءنا وشيوخنا وأن يجزيهم عنا كل وخير ويبارك فيهم ولا يرينا فيهم مكروه آمين💖

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s